快捷搜索:  as

تقرير إخباري: خبراء يأملون في علاق

        
2019-10-14 13:48 |

نيودلهي 13 أكتوبر 2019 (شينخوا) أشاد خبراء في الهند بالاجتماع غير الرسمي الثاني بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، معربين عن أملهم في زيادة توثيق العلاقات الثنائية.

وجاء الاجتماع غير الرسمي الذي عقد في مدينة تشيناي جنوبي الهند يومي الجمعة والسبت، بعد الاجتماع الأول الذي عقد في مدينة ووهان بوسط الصين في أبريل من العام الماضي.

وخلال الاجتماع الذي استمر يومين في تشيناي، تبادل شي ومودي وجهات النظر المتعمقة حول القضايا الشاملة والطويلة الأجل والاستراتيجية ذات الأهمية العالمية والإقليمية، واتفقا على تعزيز شراكة التنمية الأوثق بين البلدين.

وقال سودهيندرا كولكارني، الرئيس السابق لمؤسسة أوبزرفر للأبحاث في مومباي، إن الاجتماع غير الرسمي الثاني بين مودي وشي أثبت نجاحا كبيرا وبنى ثقة متبادلة أكبر.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى النقاط الأخرى، من المهم حقا التأكيد مجددا على أن التعاون بين الهند والصين أمر حيوي لتحقيق السلام والنمو الاقتصادي على المستوى العالمى .

وبدوره، قال سواران سينغ، الأستاذ في كلية الدراسات الدولية بجامعة جواهرلال نهرو ومقرها نيودلهي، إنه إذا كان صوت تقاليد الشرق يجب أن يصبح فعالا في جميع أنحاء العالم، ينبغي أن تتحدث الهند والصين بصوت واحد.

وقال "إذا تحدثا بصوت واحد، يمكنك رؤية عظمة جهودهما فيما يتعلق بالنتائج التي يمكن أن يحققاها، وأعتقد أن هذه ستكون لحظة عظيمة حقا."

وأوضح تارون فيجاي، وهو عضو سابق في البرلمان، أنه يعتقد أن الهند والصين قادرتان على إطلاق طاقة التعايش السلمي والازدهار الاقتصادي، واستخدام نفوذهما لكبح وهزيمة القوى السلبية للإرهاب والتطرف.

وقال بي آر ديباك رئيس مركز دراسات الصين وجنوب شرق آسيا بالجامعة، إن الهند والصين أكدتا التزامهما بالعولمة، واتفقا على إيجاد تقارب في العديد من القضايا العالمية مثل تغير المناخ ومكافحة الإرهاب والآليات المتعددة الأطراف.

ولفت ديباك إلى أن الزعيمين أكدا ضرورة التعلم من التاريخ والثقافة لبعضهما البعض.

وقال بيكاش كالي داس مؤسس وسكرتير رابطة بونديشيري للصداقة بين الصين والهند إنه يتوقع إقامة ترابط بين جنوب الهند وجنوب شرقي الصين ،مشيرا إلى أن "السياحة والتبادلات التجارية سوف تزدهر".

وتابع أن "الصين جيدة في التكنولوجيا والمنتجات الهندية جيدة في الأنواع العضوية والعشبية"، واضاف "أنا على ثقة بأن القائدين قادران تماما على دفع الأمور قدما".

您可能还会对下面的文章感兴趣: